إدارة وتخطيط المشروعات العقارية

إدارة وتخطيط المشروعات العقارية

إدارة العقارات وتخطيطها تتطلب ممارسة العديد من المهارات ومعرفة بعض الأساليب التي قد تتغير من حين إلى أخر؛ لذلك يجب على كل مستثمر عقاري معرفة هذه الأساسيات للوصول إلى الربح المطلوب تحقيقه.

وفي هذه المقالة سوف نتناول موضوع تخطيط المشروعات العقارية وإدارتها من حيث تعريفها، ومراحلها، ودور الإدارة والأساليب التي يتم إتباعها.

تخطيط المشروعات

ما هي إدارة وتخطيط المشروعات الإنشائية أو العقارية؟

إدارة المشاريع الإنشائية هي القدرة على استخدام العديد من الأساليب والمهارات في إنشاء مشروع عقاري، في مدة زمنية وميزانية محددة، ومراحل مختلفة، حيث تختلف من مشروع لآخر.


كيفية إدارة وتخطيط المشروعات العقارية:

كما ذكرنا تختلف طرق وأساليب إدارة المشروعات العقارية ولكن يوجد بعض الاعتبارات الواجب إتباعها مثل:

دراسة المعاملات المالية: يجب وضع ميزانية للاستثمار في كل عقار وتحديد المصروفات والعوائد المتوقعة ومن خلال هذه الدراسة ستعرف طريقة الإدارة المثالية وتقييم الفائدة العائدة من الاستثمار من خلاله.

 

المشروعات العقارية

أساليب التسويق: تُعتبر عملية تسويق العقار من أهم العمليات التي يقوم بها المستثمر العقاري، ويتطلب الأمر منه تحديد وقت عرض العقار في السوق، تطوير العقار وابتكار طرق جديدة لاستثماره، واختيار أفضل طريقة لعرض العقار سواء بالطرق التقليدية مثل المجلات، التلفاز، والجرائد أو الطرق الحديثة مثل الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي.

مراقبة العقار وصيانته الدورية: تعمل عملية صيانة العقار على زيادة قيمة استثماره، لذلك يجب وضع خطة تتضمن مخصص إهلاك العقار، لمعالجة أي تهالك قد يحدث.


 مراحل تخطيط المشروعات العقارية: 

تمر المشروعات العقارية بـ سبعة مراحل تتمثل في:

1.     الخدمات المصرفية للأراضي: تتمثل في امتلاك الأشخاص الأصول، والتفكير في بيعها أو تطويرها. 

2.     تغليف الأرض: حيث يقوم مالك الأرض الخام ببيع العقار إلى "عامل تعبئة الأراضي" الذي يقوم بعد ذلك بتحسين قيمة الأرض من خلال إضفاء الطابع الرسمي على الخطط المحتملة لها، واستكمال تغييرات تقسيم المناطق والتحسينات الأخرى على الورق مثل الدراسات البيئية أو الهندسية.


العقار

3.     تطوير الأرض: حيث يقوم المطور العقاري بشراء العقار كما تم وضعه بواسطة عامل التعبئة وتحسينه بحيث يصبح جاهزًا للبيع، وقد يتطلب ذلك إنشاء طرق وأعمال مرافق لتجميع المياه.

4.     عملية البناء: يقوم مشغل المبنى بتأجير وإدارة الممتلكات وإنشاء عملية تشغيل وتاريخ بحيث يمكن بيع الممتلكات أو الأعمال التجارية في المستقبل. قد يشمل مشغلو البناء المستثمرين أو صناديق الاستثمار العقاري (REITs) أو شركات التأمين أو صناديق التقاعد التي تستثمر عادة في المشاريع العقارية الكبيرة.

5.     مرحلة التجديد: يقوم المرمم بشراء العقار ويضخ القيمة فيه عن طريق تصحيح أوجه القصور أو إعادة تهيئة المبنى وتشغيله.

6.     المرحلة الأخيرة وهي إعادة التطوير: حيث يشتري المطور العقار أو يقوم بالاستحواذ عليه عن طريق الرهن موقعًا به عيوب مادية أو عيوب أخرى كبيرة بحيث يحتاج العقار إلى الهدم أو إعادة التطوير بالكامل.


أدوار إدارة المشروعات الإنشائية:

يوجد العديد من الأدوار بالنسبة للمشروعات الإنشائية أو العقارية منها:

1.     تأسيس وتطبيق خطة الإدارة والمعلومات الإدارية الشاملة بالنسبة للمشروع.

2.     مراجعة التصميمات ووضع التكلفة الخاصة بالمشروع، وتقديرها مع الكشف عن الأخطاء بالتصاميم.

3.     تنظيم شروط العلاقة بين الاستشاريين لإدارة المشروع، وأطراف الإدارة الأخرى والعمالة والأقسام والفروع.

4.     مساندة صاحب العمل في بناء القدرات.

5.     المراجعة الفورية لطلبات المقاولين أو الاستشاريين أو الموردين ورفع التقارير الخاصة بها.

6.     مراجعة الخطط والأساليب التنفيذية والمعدات والتوريدات الخاصة بالمشروع.

7.     متابعة تقديمات المقاولين وتقديم توصيات فيها واتخاذ القرار فيها.

8.     العمل على تطوير الكوادر البشرية.


إدارة المشروعات

أسلوب إدارة المشروعات العقارية:

يتضمن أسلوب إدارة وتخطيط المشروعات العقارية كل ما يلي من: 

1.     الخبرات الإنشائية والإدارية للمشروع: حيث يجب دمج الخبرات الإنشائية والإدارية في عمليات التصميم وخلق نوع من المنافسة بين المقاولين في المشروع.

2.     الاستخدام الأمثل والدقيق للموارد الخاصة به.

3.     التكامل بين التصميم والتنفيذ: يجب التأكد من حدوث تداخل وتكامل بين أعمال التصميم وعمليات التنفيذ، حيث يخدم كلا منهما الآخر.

4.     المدة الزمنية: حيث يجب العمل على تقصيرها إلى أقل ما يمكن.

5.     التعقيدات الإدارية والفنية وارتفاع القيمة المالية للمشروع.

ولتعرف المزيد عن خدمات مؤسسة عادل الوكيل في إدارة وتخطيط المشروعات العقارية، يرجى زيارة هذه الصفحة وتصفح ما بها من مشاريع أو يمكنكم الضغط هنا وستقوم خدمة العملاء بالتواصل معكم وإرسال كل التفاصيل.

0 تعليقات